April 13, 2024

 

 كتبت: عواطف الوصيف

 

عقبت الدكتورة سارة كيره الباحثة المتخصصة في الشؤؤن الدولية ورئيس المركز الأوروبي الشمال الإفريقي للبحوث في لقاء أجرته على قناة “البلد2″، على عمل المرأة في مختلف المجتمعات على المستويين العربي والدولي.

 

أهمية العمل للمرأة المصرية

وشرحت كيره رؤيتها لتوضح أن عمل المرأة المصرية لا يصب في مصلحتها هي وحدها وإنما ايضا يعود على الرجل، فالمرأة على حد وصفها هي عمود البيت المصري، مشيرة إلى أن دور المرأة بات واضحا وتأكد خلال السنوات الأخيرة في العديد من النواحي السياسية والحقوقية، وفي كل المجالات، مؤكدة أن المرأة العاملة تعد سبب رئيسي في تحقيق الاستقرار للمجتمع.

وترى الدكتورة سارة أن المرأة حينما تحتك بكل ما هو محيط بها في المجتمع من خلال عملها يساعدها على معرفة احتياجاتها واحتياجات سوق العمل، والأهم من ذلك يساعدها العمل على معرفة احتياجات ابنائها وبالتالي يكون من السهل عليها أن تلبي كافة متطلباتهم، مما يستوجب على المرأة أن تعي جيدا حقوقها الوظيفية على أكمل وجه.

 

دور مصر للمرأة العربية

وأكدت كيره أن القوانين في مصر لا تمنع المرأة من العمل في أي مجال أيا كان، لكن الأزمات والعوائق تقف في طريقها بسبب الأعراف الإجتماعية أو بعض المشاكل الأسرية، مدللة رؤيتها حول دفاع مصر عن حقوق المرأة، بالإتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر والتي تتعلق بحقوق المرأة مثل : “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان لعام 1981″، وغيرهم من الإتفاقيات.

 

السعودية تتوج للإرتقاء بالمرأة العربية

واختتمت كيره بأن السعودية توجت على رأس الدول العربية، بمنح المرأة حقوقها وكان ذلك خلال عام 2020، وهو ما يعد خبر مفرح كل سيدة عربية.